صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا
الاخوة المهتمين بعلم الالكترونيات اليكم
هذا الموضوع ( صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا)
المشكلة رقم 1
جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلال فترة الجو الحار الرطب ولكن
خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصل عن طريق قاطع
الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمة بصب
كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟
سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحار الرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟
الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرف تعتمد على كمية مناسبة من الماء
المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركب التبريد ، حيث يرش هذا
الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسير وزعانف المكثف
لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريد الجهاز
قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدث
هذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو
منخفضة .
العلاج : يمكن وضع كمية من الماء في حوض قاعدة الجهاز وذلك قبل بدء تشغيله
وخلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف .
المشكلة رقم 2
عملية تجميد ( فريزر ) خطوط مواسير السحب والسائل الخاصة بها تمر خلال سطح
المبني ، وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجو الحار ، حيث فشلت الوحدة
المركبة بها في أحدث التبريد المطلوب بدرجة كافية . وعندما قام فني الخدمة
بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا .
وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة ف . لماذا ؟
سؤال : ما تأثير هبط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟
الإجابة : زيادة تحميص ( Superheat ) غاز السحب تزيد حجمه . وزيادة حجم
الغاز تعمل على تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط .
إن الوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة نحصل منه على تبريد أقل .
وبزيادة درجه حرارة السائل الذي يدخل وحده التغذية ( Metering Device ) ،
ملف التمدد الحراري في هذه العملية ، تزداد الكمية من السائل التي تتحول
إلى غاز أكبر ، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من
مركب التبريد المتحرك في الدائرة .
العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلك نحافظ على درجات حرارة غاز
سحب وسائل منخفضة بقدر عملي ، تعمل بالتالي على زيادة الجودة الكلية
للعملية .
المشكلة رقم 3
دائرة تبريد تشمل على ماسورة شعرية يتكون ثلج ( فروست – Frost ) عليها وعلى
المبخر . وعند طرد كمية من شحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح
جزءا من ملفات المبخر بدون تغذية ( Starved ) ، ولكن يظل يتكون فروست على
خط السحب عند بدء كل دورة تبريد . ما هي الخطوات الواجب اتخاذها في هذه
الحالة ؟
سؤال : ما العوامل التي تسبب ظهور حالة زيادة شحنة مركب التبريد عند بدء كل
دورة التبريد التي تشمل على ماسورة شعرية ، بينما يظل المبخر الموجود بها
بدون تغذية لبضع دقائق بعد دوران الوحدة ؟
الإجابة : يجب تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية سائل مركب
التبريد بالسرعة التي يتبخر بها في المبخر . فإذ لم يكن لها هذه السعه ،
فإن سائل مركب التبريد يبتدئ في التجميع في المكثف ، ما لم تضف كمية كبيرة
تجعل الضغط العالي يزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من السائل
لمرور خلال الدائرة .
وعلى أية حال ، فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمر
بالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة . ويظهر مركب
التبريد الزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية ،
حيث يسبب السريان المعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف .
العلاج : يجب أن يرفع العائق أو السدد من الماسورة الشعرية أو تغير بأخرى جديدة
الاخوة المهتمين بعلم الالكترونيات اليكم
هذا الموضوع ( صيانة اجهزة التبريد والتكيف الكترونيا)
المشكلة رقم 1
جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلال فترة الجو الحار الرطب ولكن
خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصل عن طريق قاطع
الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمة بصب
كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟
سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحار الرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟
الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرف تعتمد على كمية مناسبة من الماء
المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركب التبريد ، حيث يرش هذا
الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسير وزعانف المكثف
لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريد الجهاز
قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدث
هذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو
منخفضة .
العلاج : يمكن وضع كمية من الماء في حوض قاعدة الجهاز وذلك قبل بدء تشغيله
وخلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف .
المشكلة رقم 2
عملية تجميد ( فريزر ) خطوط مواسير السحب والسائل الخاصة بها تمر خلال سطح
المبني ، وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجو الحار ، حيث فشلت الوحدة
المركبة بها في أحدث التبريد المطلوب بدرجة كافية . وعندما قام فني الخدمة
بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا .
وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة ف . لماذا ؟
سؤال : ما تأثير هبط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟
الإجابة : زيادة تحميص ( Superheat ) غاز السحب تزيد حجمه . وزيادة حجم
الغاز تعمل على تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط .
إن الوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة نحصل منه على تبريد أقل .
وبزيادة درجه حرارة السائل الذي يدخل وحده التغذية ( Metering Device ) ،
ملف التمدد الحراري في هذه العملية ، تزداد الكمية من السائل التي تتحول
إلى غاز أكبر ، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من
مركب التبريد المتحرك في الدائرة .
العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلك نحافظ على درجات حرارة غاز
سحب وسائل منخفضة بقدر عملي ، تعمل بالتالي على زيادة الجودة الكلية
للعملية .
المشكلة رقم 3
دائرة تبريد تشمل على ماسورة شعرية يتكون ثلج ( فروست – Frost ) عليها وعلى
المبخر . وعند طرد كمية من شحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح
جزءا من ملفات المبخر بدون تغذية ( Starved ) ، ولكن يظل يتكون فروست على
خط السحب عند بدء كل دورة تبريد . ما هي الخطوات الواجب اتخاذها في هذه
الحالة ؟
سؤال : ما العوامل التي تسبب ظهور حالة زيادة شحنة مركب التبريد عند بدء كل
دورة التبريد التي تشمل على ماسورة شعرية ، بينما يظل المبخر الموجود بها
بدون تغذية لبضع دقائق بعد دوران الوحدة ؟
الإجابة : يجب تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية سائل مركب
التبريد بالسرعة التي يتبخر بها في المبخر . فإذ لم يكن لها هذه السعه ،
فإن سائل مركب التبريد يبتدئ في التجميع في المكثف ، ما لم تضف كمية كبيرة
تجعل الضغط العالي يزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من السائل
لمرور خلال الدائرة .
وعلى أية حال ، فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمر
بالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة . ويظهر مركب
التبريد الزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية ،
حيث يسبب السريان المعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف .
العلاج : يجب أن يرفع العائق أو السدد من الماسورة الشعرية أو تغير بأخرى جديدة