ترجع غالبية الأسباب التي تعمل على احتراق محركات ضواغط التبريد والتكييف إلى الأسباب العشرة التالية:
1- الفقد نتيجة تسرب مركب التبريد (leakage) مما يعمل على تشغيل الضاغط بدون تبريده من مركب التبريد الراجع إلى الضاغط.
2 - فقد جزء من العزل الكهربائي للملفات (miss-installation) مما يعجل باحتراق الملفات لاحقا.
3 - فقد أو انخفاض مستوى زيت التبريد وهى من المهمات الرئيسية لفني التشغيل.
4 -مشاكل خاصة بالمنبع الرئيسي للطاقة (power Supply) ويشمل:
- ارتفاع أو انخفاض الفولتية
- عدم توازن الفولتية (voltage Unbalance) حيث يسبب 5ر3 % عدم توازن في الفولت الى25 % ارتفاع في درجة حرارة المحرك.
- تفريغ البرق(lightening) ذو الفولتية العالية جدا بخطوط توزيع الكهرباء والأبراج الكهربائية حيث ينتج فولتية عالية (surge Voltages) تسبب احتراق ملفات المحرك.
5- غمر الضاغط بسائل مركب التبريد (ref. Flooding)مما يؤدى إلى أثار سيئة على عملية التزييت للضاغط.
6 - التصميم السيئ لنظام وحدة التبريد (وتشمل تصميم أنابيب التبريد- طرق تركيب الوحدة الداخلية والخارجية الخ.... .)
7- التحميص القليل لمركب التبريد (low Superheat) مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
8 - التشغيل تحت ظروف غير عادية للضغط ودرجة الحرارة .
9 - تجمد ملف التبريد (coil Freeze Up) وذلك بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية.
10- التشغيل والتوقف مدد قصيرة جدا (short Cycling) و الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الملفات ويؤدى أخيرا لاحتراقها.
و أخيرا إذا تم تلافى هذه الأسباب من الممكن الحد من احتراق محركات التبريد
والتكييف وكما نعلم جميعا مدى التكلفة العالية لاستبدال إحدى الضواغط
المحترقة و التي تخرج من الخدمة في فترات وجيزة .
فقط على منتديات التدريب المهني
1- الفقد نتيجة تسرب مركب التبريد (leakage) مما يعمل على تشغيل الضاغط بدون تبريده من مركب التبريد الراجع إلى الضاغط.
2 - فقد جزء من العزل الكهربائي للملفات (miss-installation) مما يعجل باحتراق الملفات لاحقا.
3 - فقد أو انخفاض مستوى زيت التبريد وهى من المهمات الرئيسية لفني التشغيل.
4 -مشاكل خاصة بالمنبع الرئيسي للطاقة (power Supply) ويشمل:
- ارتفاع أو انخفاض الفولتية
- عدم توازن الفولتية (voltage Unbalance) حيث يسبب 5ر3 % عدم توازن في الفولت الى25 % ارتفاع في درجة حرارة المحرك.
- تفريغ البرق(lightening) ذو الفولتية العالية جدا بخطوط توزيع الكهرباء والأبراج الكهربائية حيث ينتج فولتية عالية (surge Voltages) تسبب احتراق ملفات المحرك.
5- غمر الضاغط بسائل مركب التبريد (ref. Flooding)مما يؤدى إلى أثار سيئة على عملية التزييت للضاغط.
6 - التصميم السيئ لنظام وحدة التبريد (وتشمل تصميم أنابيب التبريد- طرق تركيب الوحدة الداخلية والخارجية الخ.... .)
7- التحميص القليل لمركب التبريد (low Superheat) مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
8 - التشغيل تحت ظروف غير عادية للضغط ودرجة الحرارة .
9 - تجمد ملف التبريد (coil Freeze Up) وذلك بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية.
10- التشغيل والتوقف مدد قصيرة جدا (short Cycling) و الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الملفات ويؤدى أخيرا لاحتراقها.
و أخيرا إذا تم تلافى هذه الأسباب من الممكن الحد من احتراق محركات التبريد
والتكييف وكما نعلم جميعا مدى التكلفة العالية لاستبدال إحدى الضواغط
المحترقة و التي تخرج من الخدمة في فترات وجيزة .
فقط على منتديات التدريب المهني