اسئلة واجوبة فى مجال التكييف والتبريد
مشكلات و 15 سؤالا في مجال التبريد وتكييف الهواء.
المشكلة رقم (1) :
جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلالفترة الجو الحار الرطب ولكن خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصلعن طريق قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمةبصب كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟
سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحارالرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟
الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرفتعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركبالتبريد ، حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسيروزعانف المكثف لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريدالجهاز قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدثهذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو منخفضة .
العلاج : يمكن وضع كمية من الماء في حوض قاعدة الجهاز وذلك قبل بدء تشغيلهوخلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف .
المشكلة رقم (2) :
عملية تجميد ( فريزر ) خطوط مواسير السحبوالسائل الخاصة بها تمر خلال سطح المبني ، وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجوالحار ، حيث فشلت الوحدة المركبة بها في أحدث التبريدالمطلوب بدرجة كافية . وعندماقام فني الخدمة بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا .
وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة ف . لماذا ؟
سؤال : ما تأثير هبط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟
الإجابة : زيادة تحميص ( Superheat ) غاز السحب تزيد حجمه . وزيادة حجمالغاز تعمل على تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط .
إنالوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة نحصل منه على تبريدأقل .
وبزيادة درجه حرارة السائل الذي يدخل وحده التغذية ( Metering Device ) ، ملف التمدد الحراري في هذه العملية ، تزداد الكمية من السائل التي تتحول إلىغاز أكبر ، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من مركب التبريدالمتحرك في الدائرة .
العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلكنحافظ على درجات حرارة غاز سحب وسائل منخفضة بقدر عملي ، تعمل بالتالي على زيادةالجودة الكلية للعملية .
المشكلة رقم (3) :
دائرة تبريد تشمل علىماسورة شعرية يتكون ثلج ( فروست – Frost ) عليها وعلى المبخر . وعند طرد كمية منشحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح جزءا من ملفات المبخر بدون تغذية ( Starved ) ، ولكن يظل يتكون فروست على خط السحب عند بدء كل دورة تبريد . ما هيالخطوات الواجب اتخاذها في هذه الحالة ؟
سؤال : ما العوامل التي تسبب ظهورحالة زيادة شحنة مركب التبريد عند بدء كل دورة التبريد التي تشمل على ماسورة شعرية، بينما يظل المبخر الموجود بها بدون تغذية لبضع دقائق بعد دوران الوحدة ؟
الإجابة : يجب تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية سائل مركبالتبريد بالسرعة التي يتبخر بها في المبخر . فإذ لم يكن لها هذه السعه ، فإن سائلمركب التبريد يبتدئ في التجميع في المكثف ، ما لم تضف كمية كبيرة تجعل الضغط العالييزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من السائل لمرور خلال الدائرة .
وعلى أية حال ، فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمربالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة . ويظهر مركب التبريدالزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية ، حيث يسبب السريانالمعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف .
العلاج : يجب أن يرفع العائقأو السدد من الماسورة الشعرية أو تغير بأخرى جديدة .
تحياتي مدير المنتدى
مشكلات و 15 سؤالا في مجال التبريد وتكييف الهواء.
المشكلة رقم (1) :
جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلالفترة الجو الحار الرطب ولكن خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصلعن طريق قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمةبصب كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟
سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحارالرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟
الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرفتعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركبالتبريد ، حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسيروزعانف المكثف لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريدالجهاز قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدثهذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو منخفضة .
العلاج : يمكن وضع كمية من الماء في حوض قاعدة الجهاز وذلك قبل بدء تشغيلهوخلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف .
المشكلة رقم (2) :
عملية تجميد ( فريزر ) خطوط مواسير السحبوالسائل الخاصة بها تمر خلال سطح المبني ، وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجوالحار ، حيث فشلت الوحدة المركبة بها في أحدث التبريدالمطلوب بدرجة كافية . وعندماقام فني الخدمة بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا .
وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة ف . لماذا ؟
سؤال : ما تأثير هبط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟
الإجابة : زيادة تحميص ( Superheat ) غاز السحب تزيد حجمه . وزيادة حجمالغاز تعمل على تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط .
إنالوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة نحصل منه على تبريدأقل .
وبزيادة درجه حرارة السائل الذي يدخل وحده التغذية ( Metering Device ) ، ملف التمدد الحراري في هذه العملية ، تزداد الكمية من السائل التي تتحول إلىغاز أكبر ، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من مركب التبريدالمتحرك في الدائرة .
العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلكنحافظ على درجات حرارة غاز سحب وسائل منخفضة بقدر عملي ، تعمل بالتالي على زيادةالجودة الكلية للعملية .
المشكلة رقم (3) :
دائرة تبريد تشمل علىماسورة شعرية يتكون ثلج ( فروست – Frost ) عليها وعلى المبخر . وعند طرد كمية منشحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح جزءا من ملفات المبخر بدون تغذية ( Starved ) ، ولكن يظل يتكون فروست على خط السحب عند بدء كل دورة تبريد . ما هيالخطوات الواجب اتخاذها في هذه الحالة ؟
سؤال : ما العوامل التي تسبب ظهورحالة زيادة شحنة مركب التبريد عند بدء كل دورة التبريد التي تشمل على ماسورة شعرية، بينما يظل المبخر الموجود بها بدون تغذية لبضع دقائق بعد دوران الوحدة ؟
الإجابة : يجب تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية سائل مركبالتبريد بالسرعة التي يتبخر بها في المبخر . فإذ لم يكن لها هذه السعه ، فإن سائلمركب التبريد يبتدئ في التجميع في المكثف ، ما لم تضف كمية كبيرة تجعل الضغط العالييزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من السائل لمرور خلال الدائرة .
وعلى أية حال ، فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمربالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة . ويظهر مركب التبريدالزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية ، حيث يسبب السريانالمعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف .
العلاج : يجب أن يرفع العائقأو السدد من الماسورة الشعرية أو تغير بأخرى جديدة .
تحياتي مدير المنتدى